كيف تتأكد اذا كان الروتر الخاص بك مصاب بفيروس -VPNFilter – الخطير ، بنقرة زر ؟

VPNFilter هو فيروس جديد أصاب أكثر من نصف مليون جهاز توجيه وأجهزة تخزين في عشرات البلدان  . والذي صممه على الأرجح مجموعة من الهاكرز برعاية روسية. وتم اكتشافه في 23 مايو من قبل شركة سيسكو تالوس إنتيليجنس ، وهي شركة تابعة لشركة سيسكو سيستمز الأمريكية ، والتي تتخصص في أمن الشبكات.

تم تصميمه بقدرات متعددة لجمع المعلومات ، والتدخل في اتصالات الإنترنت ، بالإضافة إلى إجراء عمليات هجوم سيبرانية مدمرة.وقد أصابت هذه البرمجية الخبيثة بالفعل أكثر من 500000 جهاز في 54 دولة على الأقل ، معظمها أجهزة توجيه صغيرة وأجهزة تخزين متصلة بالإنترنت من Linksys و MikroTik و NETGEAR و TPLink. بعض أجهزة التخزين المتصلة بالشبكة (NAS) المعروفة بأنها مستهدفة كذلك.

ولكن كيف تعرف اذا كان جهاز الروتر لديك مصاب بهذا الفيروس ؟ 

من أجل ذلك قدمت شركة Symantec هذه الأداة المجانية عبر الإنترنت التي تقوم بإجراء فحص سريع لتحديد ما إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك قد تأثر بواسطة هذا الفيروس.

ما عليك الا الموافقة على شروط الخدمة والنقر على “Run VPN Filter Check“.ظهور جملة Not infected تعني سلامة الراوتر من الفيروس.

تتحقق هذه الأداة مما إذا كان جهازك قد تم اختراقه بواسطة مكون معين يستخدمه VPN Filter ، والمعروف باسم ssler plugin. إذا اكتشفت هذه الأداة أن جهاز التوجيه غير مصاب بمكون ssler الإضافي ، فقد لا يزال جهاز التوجيه الخاص بك معرضا للتهديد بسبب تهديدات أخرى أو مكونات VPNFilter .  وفي هذه الحالة سيتوجب عليك تحديث الروتر او شراء واحد جديد إذا كنت تستخدم جهاز قديم لا تتوفر له التحديثات .




ماذا تفعل إذا كنت مصابًا.

إذا كنت قلقًا من إصابة جهاز التوجيه لديك بواسطة VPNFilter ، فنحن نوصي بإجراء الخطوات التالية بالترتيب. يرجى الرجوع إلى الوثائق الخاصة بجهازك للحصول على تفاصيل محددة حول كيفية تنفيذ هذه الخطوات:

  • قم بإجراء إعادة ضبط صلبة لجهاز التوجيه الخاص بك استعادة إعدادات المصنع الخاصة به. الرجاء حفظ تكوين الموجه أولاً ، حيث ستحتاج إلى إعادة تكوين الموجه بعد هذه الخطوة.


  • قم بإيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله. تجدر الإشارة إلى أن إعادة تشغيل جهاز التوجيه دون إجراء إعادة ضبط المصنع لأول مرة قد لا يؤدي إلى إزالة VPNFilter.


  • غيّر كلمة مرور المسؤول الافتراضية للموجه إلى كلمة مرور أكثر أمانًا. إن أمكن ، افصل الموجه عن الإنترنت العام أثناء تنفيذ هذه الخطوة.


  • تطبيق أحدث التصحيحات والتحديثات لجهاز التوجيه الخاص بك.

VPNFilter هو تهديد يستهدف مجموعة واسعة من أجهزة التوجيه وأجهزة التخزين المتصلة بالشبكة (NAS). VPNFilter يمكن جمع المعلومات السرية والعبث حركة مرور الشبكة لأنها تمر عبر جهاز توجيه المصابين، فضلا عن تقديم التوجيه غير صالحة للاستعمال. يمكن للبرامج الضارة أيضًا أن تنجو من إعادة تشغيل جهاز التوجيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق