لماذا يعد الإتصال بشبكة الجوال 4G أو 3G أكثر أمانًا من الإتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi ؟

لماذا يعد الإتصال بشبكة الجوال 4G أو 3G أكثر أمانًا من الإتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi ؟


لماذا يعد الإتصال بشبكة الجوال 4G أو 3G أكثر أمانًا من الإتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi؟ شبكات الواي فاي المفتوحة هي شيء نسعى إليه كثيرًا خصوصا عندما نسافر أو نترك المنزل وعلى الرغم من أن نتوفر على صيد كبير في بيانات الهاتف 3G أو 4G إلا إذا ذهبنا إلى فندق أو كافيتيريا أو مطعم ، فإننا عادةً ما نتصل بالواي فاي ، وإذا كانت هذه الشبكة مفتوحة ، فإن أمننا في خطر شديد. 

شبكات الهاتف المحمول ليست آمنة بنسبة 100٪، ولكن اتصالات 3G أو 4G أكثر أمانًا من شبكة الواي فاي. بادئ ذي بدء ، يتم تشفير جميع البيانات التي يتم توصيلها من خلال شبكات 4G ، بخلاف الواي فاي حيث لا يتم تشفير الاتصال ببروتوكول HTTP .

 سيتمكن أي مهاجم من الوصول إلى أي بيانات غير مشفرة ، أما إذا حددنا أنفسنا في شبكة HTTPS فستكون بياناتنا آمنة. 

يمكن أن تكون شبكات الواي فاي المفتوحة غير آمنة لعدة أسباب. أولا ، لأنه قد يكون هناك مهاجمين يتجسسون على الشبكة و كل حركة المرور التي تمر عبره.

ثانيًا ، قد يحدث موقف أسوأ عندما تكون الشبكة فعليًا نقطة وصول تم إنشاؤها مباشرة بواسطة المهاجم،ويمكن أن تعرض لك صفحات ويب خاطئة لسرقة البيانات التي تدخلها ، مثل حساب غوغل الخاص بك أو معلوماتك المصرفية. وحتى إذا كانت شبكة الواي فاي محمية بواسطة WPA2 فإذا كان المهاجم متصلًا بها ، يمكنه الوصول إلى بياناتنا. 

في شبكات 4G ، من الممكن تنفيذ هجمات MITM ، والقدرة على الاستماع إلى الإرسالات.


 ومع ذلك،إذا تم تشفير هذه الإرسالات لا يمكن للمهاجم القيام أكثر بكثير مع تلك البيانات الخاصة بنا.

 بالإضافة إلى ذلك،يتطلب تنفيذ هذه العملية معدات باهظة الثمن ومعقدة لتكوينها،حيث يقل احتمال كون شخص ما في فندق أو كافيتيريا مع أدوات برمجية مجانية وجهاز كمبيوتر محمول. 

يتم نقل شبكة الواي فاي إلى عدة أجهزة في نفس الوقت ويمكن لأي شخص الاتصال بها. ومع ذلك ، فإن الاتصال المحمول عبر 4G هو اتصال مباشر بينك وبين شبكة مزود الخدمة عبر الهوائيات.

 لذلك، من الضروري استخدام أجهزة مثل IMSI لإنشاء شبكة خاطئة تعمل كوسيط بين جوال المستخدم والهوائي الحقيقي للمشغل لاصطيادك وسرقتك . ومع ذلك ، لا تملك هذه الأجهزة نطاقًا كبيرًا مثل هوائي المشغل ، وإذا كنت في وسط أي مكان وتجري اتصالاً بالهاتف فمن المستحيل تقريبًا أن يكون هناك أي شخص بينهما لاعتراضها والإستماع إليها. 

في حالة عدم وجود خيار أمامك سوى الاتصال بشبكة واي فاي مفتوحة أو محمية بكلمة السر، فمن الأفضل استخدام شبكة ظاهرية خاصة VPN.

وبفضل هذا ، سيتم تشفير جميع البيانات التي تصل إلى مواقع الويب. 

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الشبكات الظاهرية الخاصة VPN حتى في الهاتف ، لذلك عندما تتصل بشبكة 4G ، يمكنك الحصول على طبقة أمان إضافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *