الوجيز في التنظيم القضائي المغربي البشير عدي pdf

الوجيز في التنظيم القضائي المغربي البشير عدي pdf

الوجيز في التنظيم القضائي المغربي البشير عدي pdf

الوجيز في التنظيم القضائي المغربي البشير عدي pdf

يطلق التنظيم القضائي و ينصرف مدلوله، إلى مجموعة المبادئ والنصوص القانونية. و التي تنظم الإطار العام لعملية التقاضي بمرافقها وتشمل دراسة التنظيم القضائي، عند غالبية الفقه، من الناحية العلمية الأكاديمية، عدة مباحث يمكن إجمالها فيما يلي:

أولا : دراسة المبادئ العامة للتقاضي، سواء تلك المقررة لفائدة العدالة كقيمة مطلقة، أو تلك المقررة كضمانات للأفراد لاقتضاء الحقوق.

كذلك ثانيا : دراسة الأنظمة القانونية للهيئات القضائية ومساعدي القضاء، من قضاة وكتاب ضبط ومحامي. و باقي أشخاص المهن القضائية، من عدول و نساخ ومفوضين قضائيين، وخبراء و تراجمة ؛

كذلك ثالثا : دراسة النصوص القانونية المتعلقة بالهياكل التنظيمية لمرافق القضاء، قضائية كانت كالمحاكم من حيث التأليف البشري والتنظيم الهيكلي والاختصاص القضائي. و إدارية متمثلة، كما هو الحال مثلا في المغرب، في المجلس الأعلى للسلطة القضائية المشرف على الشأن القضائي بالمحاكم. و الوزارة المشرفة عليها إداريا وماليا.

كذلك يشكل التنظيم القضائي في التصنيف القانوني، أحد مكونات القانون القضائي الخاص. و إلى جانب المسطرة المدنية المشكلة للمكون الثاني. لهذا الفرع من فروع القانون، و التي تتولى بالتنظيم ما له علاقة بإجراءات الترافع بدءا بالدعوى و إجراءاتها المسطرية. و انتهاء بصدور الأحكام و طرق الطعن و التنفيذ.

و إلى جانب هذه القواعد والنصوص، يهتم الفقه القانوني بدراسة تاريخ

كذلك تطور النظام القضائي ضمن مباحث هذه المادة(1).

و دراستنا لهذه المادة، بحول الله، ستكون من خلال تناولنا لبعض مباحثها. و المتعلقة أساسا بالتطور التاريخي للتنظيم القضائي المغربي، و المبادئ والتنظيم القضائي للمحاكم العادية والمتخصصة من جهة ثانية،

أي ما العامة التي تؤطره من جهة؛ يتعلق بتأليفها البشري ، وتنظيمها الهیکلی واختصاصاتها

كذلك من خلال فصلين:

سنخصص الأول لدراسة : تطور التنظيم القضائي المغربي ومبادئه العامة،

و الثاني لدراسة: التنظيم القضائي للمحاكم العادية والمتخصصة.

إقرأ أيضا:

مدخل إلى النظرية العامة للقانون الدستوري محمد المساوي pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.