الدفوع الشكلية في المسطرة المدنية المغربية الشرقي حراث pdf

الدفوع الشكلية في المسطرة المدنية المغربية الشرقي حراث pdf

تقديم

الدفوع الشكلية في المسطرة المدنية

يعتبر قانون المسطرة المدنية من أهم الضمانات القضائية لحماية الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية… كذلك فهو الشريعة العامة للقواعد المسطرية التي تطبق على كافة القضايا المدنية، ومنها حق التقاضي. الذي هو حق مكفول للناس بنص الدستور. كذلك أن اللجوء إلى القضاء هو حق مشروع وهو أحد الضمانات المخولة للأطراف للدفاع عن حقوقهم”.

و الولوج إلى القضاء يمر عبر بالدعوى، وهي وسيلة قانونية للحصول على الحماية القضائية وحماية الحق المراد الاعتداء عليه. ما يسمى الطلب الأصلي وتوجيهها والدعوى في جانب واسع منها ملك لأطرافها منذ انطلاقها بواسط. الذي يحددون موضوعها محلا وسببا بواسطة الطلبات والدفوع والأدلة بشتى ضروبها. فهي نوع من المبارزة بين أطراف النزاع، ودفاعهم، وبين ا عبر الدفوع الشكلية والموضوعية، فأطرافها هم تدخل القاضي للرد على هذه الدفوع قبولا أو رفضا.

و لمواجهة الهدر الإجرائي والإختلالات المسطرية، وتجاوز إشكالات الدفوع الشكلية وإقرار آجال سريعة ومحددة للبت في الدعاوى والطلبات والدفوع. و تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وصيانة حقوق الدفاع، أقر المشرع المغربي ما يسمى بالنجاعة القضائية كمحور فعال لكافة إجراءات ومساطر التقاضي .

من والدفوع الشكلية حالة . هذه الحالات، وإجراءا شكليا من هذه الإجراءات. كذلك فهي مسطرة إجرائية يقتضي سلوكها حنكة عملية ومعلومات قانونية والماما بالإجراءات من طرف المحامي واجتهادا قضائيا منتجا جديا وفعالا من طرف القاضي.

كذلك وتنفيذاً للقاعدة الرامية إلى أنه من ضيع إجراءا فقه، ليع حقا. فإن العلم بالقوانين الإجرائية أضحى لا يقل أهمية عن القوانين ذات الصلة بهذا الموضوع .

الدفوع الشكلية في المسطرة المدنية المغربية

الدفوع الشكلية: هي الدفوع التي تنصب على إجراءات الدعوى وشكلياتها دون مساس بجوهر الحق المدعى به .

فهي إجراءات وشكليات خاصة ليست غاية في حد ذاتها وإنها هي ضانات للمتقاضيين ينبغي عليهم. و على المحكمة احترامها والتقييد بها، وإلا ترتب الجزاء القانوني على مخالفتها وهو بطلان الإجراء المعيب أو المخالف للشكل القانوني. كذلك ما بني عليه من إجراءات لاحقة’.

فحيث يكون العيب في الإجراءات يكون الدفع الموجه لهذا العيب

دفعا شكليا.

إقرأ أيضا:

محاضرات في قانون التأمين للدكتورة مشري راضية pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.