كتاب الجريمة المعلوماتية pdf

كتاب الجريمة المعلوماتية pdf

كتاب الجريمة المعلوماتية pdf

ضبط مدلول الجريمة المعلوماتية وطرفيها

لم تحض موضوع الجريمة المعلوماتية بموقف مشترك بين غالبية الفقهاء والمختصين حول دلالة إطلاق وصفها وما يرتبط بها من معايير. و هو الأمر الذي يفسر تعدد التجاذبات الفقهية وعدم الاتفاق على معيار جامع مانع حول نطاقها الموضوعي (الأفعال المكونة لها). ذلك الشخصي (مرتكب الجريمة)، وهذا مقارنة ببعض الجرائم الأخرى المؤطرة بموجب قانون العقوبات أو القوانين المكملة له. ذلك حتى يتسنى لنا ضبط مدلول الجريمة المعلوماتية وفقا لهذا الطرح يكون من المهم التطرق إلى ضبط مدلولها وطرفيها. و هما المجرم والضحية في مبحث أول، أما المبحث الثاني فنخصصه لتحديد خصائص وسمات الجريمة المعلوماتية.

المطلب الأول: تعريف الجريمة المعلوماتية

ذلك قبل التطرق إلى تحديد أهم التعاريف التي أدلى بها الفقه بخصوص الجريمة المعلوماتية من الضروري والمفيد استحضار أهم المفاهيم. ذلك أن المصطلحات المرتبطة بحقل المعلوماتية والتي كثيرا ما تستخدم بمناسبة الحديث عن الاجرام المعلوماتي، وذلك على النحو التالي:

أولا – تقنية المعلومات:

و يقصد بها عملية تغذية ومعالجة وتخزين، ثم بث واستخدام المعلومات الرقمية والنصية والمصورة والصوتية عن طريق تقنيات الحاسب الآلي والاتصالات. و بالتالي فهي تتضمن توظيف أدوات وأساليب، وتجهيزات متطورة لنقل المعلومات من المرسل الى المستقبل بأقل وقت وجهد وتكلفة، وبأقصى قدر من الدقة .

ثانيا- البيئة الرقمية:

و يعبر مفهوم البيئة الرقمية عن مرحلة من التحول من البيئة التقليدية إلى بيئة جديدة تحل فيها مستودعات المعلومات الالكترونية محل المطبوعات والأرصدة الورقية. و يتغير من خلالها طبيعة الاجراءات والعمليات التي يتم فيها التعامل مع هذه الأرصدة ووسائل حفظها ونقلها. بالإضافة إلى تبدل في ملامح الخدمات التي يتم تقديمها من خلال تطور طرق اتاحة المعلومات وتمكين طالبيها. من الحصول عليها وبهذا يمكن القول أن البيئة الرقمية مفهوم أفرزته التطبيقات التكنولوجية المختلفة في تفاعل الانسان. و مدى تقبله للتغيرات التكنولوجية الجديدة.

ثالثا – الأمن المعلوماتي:

و يقصد بأمن المعلومات من الزاوية الأكاديمية ذلك العلم الذي يبحث في نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر. و التي تهددها ومن الاعتداء عليها، ومن الزاوية التقنية هو مجموعة الوسائل والأدوات والاجـراءات اللازم توفيرها لضمـان حمـاية المعلومات من مختلف الأخطار الداخلية والخارجية.

كتاب الجريمة المعلوماتية pdf

و بالجمع بين المفهومين الأول والثاني يمكن القول أن أمن المعلومات ينصرف مدلوله إلى جملة الاجراءات الادارية والفنية. ذلك المتخذة لحماية الأجزاء المادية لمكونات الحاسب الآلي من أجهزة وملحقات وشبكات ووسائل اتصال، وأقراص صلبة ومرنة وضوئية. و كذا حماية الأجزاء غير المادية كالبرامج والتطبيقات والبيانات والمعلومات من السرقة والتلف المتعمد، أو التخريب أو التبديل، أو الاختراق وغيرها….

إقرأ أيضا:

الوسيط في العقود الخاصة العقود المدنية و التجارية و البنكية pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.