المدخل إلى العلوم القانونية نظرية القانون و نظرية الحق pdf

المدخل إلى العلوم القانونية نظرية القانون و نظرية الحق pdf

المدخل إلى العلوم القانونية نظرية القانون و نظرية الحق pdf

المدخل إلى العلوم القانونية

وظيفة القانون

يوجد القانون من أجل تحقيق التوازن بين مصالح الأفراد في سعيهم لإشباع حاجاتهم و طلباتهم ومنع سيطرة الأقوياء على الضعفاء. ذلك من أجل التوفيق بين المصلحة العامة و المصلحة الخاصة، حيث لا يمكن ذلك إلا من خلال اعتبار المصالح الجديرة بالحماية في المجتمع حقوقا يحميها القانون. فوظيفة القانون تتمثل في : تحقيق الأمن، تحقيق الاستقرار، تحقيق العدل، تحقيق أهداف النظام السياسي، تحقيق أهداف النظام الاقتصادي. و عليه سيتم التطرق إلى تحقيق الأمن و الاستقرار و العدل في الفرع الأول. و ثم نتناول تحقيق أهداف النظامين السياسي و الاقتصادي في الفرع الثاني.

الفرع الأول تحقيق الأمن و الاستقرار و العدل

إن الأمن و العدل و الاستقرار قيم مترابطة ببعضها البعض ولا يجوز الفصل بينهم، إذ نجد أن تحقيق الأمن يساهم في تحقيق العدل. و إقرارهما يؤدي إلى استقرار أفراد المجتمع، فوظيفة القانون في تحقيق الأمن تكون بتحديده الحقوق و الواجبات. و بالتالي يتحقق لأفراد المجتمع الأمن والإطمئنان من خلال القيم المكفولة لهم.

أما وظيفة القانون في تحقيق العدل فتكون من خلال مسايرته و تماشيه مع ظروف الحياة الفردية والجماعية دائمة الحركة. فالقواعد القانونية التي كانت سارية المفعول في زمن معين و مكان معين قد لا تصلح لمجتمع عرف تطورا اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

أما فيما يخص وظيفة القانون في تحقيق الاستقرار فتتجمد من خلال مجموعة المبادئ التي يقرها من أجل. ذلك و التي من أهمها على سبيل المثال مبدأ العقد شريعة المتعاقدين 7 الذي يحقق استقرار العقود والتصرفات القانونية. في المعاملات القانونية التي تتم بين الأفراد. و إضافة إلى ذلك خاصية العمومية والتجريد التي لا بد أن تتوفر في القاعدة القانونية لها دور في تحقيق الاستقرار في المجتمع.

الفرع الثاني تحقيق أهداف النظامين السياسي و الاقتصادي

بالنسبة لتحقيق أهداف النظام السياسي نجد أن القانون يعبر عن نظام سياسي معين فهو الذي يحدد طبيعة العلاقات. بين سلطاتها التنفيذية و التشريعية و القضائية وقد يكون ذلك النظام استبداديا أو ديمقراطيا أو ملكيا أو جمهوريا، رئاسيا، برلمانيا. و غيرها من الأنظمة بحيث يحدد ذلك في الدستور، أسمى قانون في الدولة.

المدخل إلى العلوم القانونية نظرية القانون و نظرية الحق

بالنسبة لتحقيق أهداف النظام السياسي نجد أن القانون يعبر عن نظام سياسي معين فهو. الذي يحدد طبيعة العلاقات بين سلطاتها التنفيذية و التشريعية و القضائية وقد يكون. ذلك النظام استبداديا أو ديمقراطيا أو ملكيا أو جمهوريا، رئاسيا، برلمانيا و غيرها من الأنظمة بحيث يحدد ذلك في الدستور، أسمى قانون في الدولة.

إقرأ أيضا:

الوسيط في العقود الخاصة العقود المدنية و التجارية و البنكية pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.