عبد الرزاق السنهوري أبو القانون و ابن الشريعة pdf

عبد الرزاق السنهوري أبو القانون و ابن الشريعة pdf

عبد الرزاق السنهوري أبو القانون و ابن الشريعة pdf

تقديم للكتاب

يرتبط اسم عبد الرزاق السنهوري في الثقافة العربية المعاصرة بالقانون المدني، كونه أحد أعلام ذلك الفرع القانوني الواسع. و تمگن منه وبلغ فيه المنزلة التي جعلته أباً شرعياً للتقنينات المدنية الحالية في مصر، والعراق، وسورية، وليبيا، والكويت، على الأقل..

ويبدو أن الشهرة القانونية الواسعة التي حققها السنهوري، على قلة كتاباته ومحاضراته خارج السياق القانوني المتخصص، جعلت أكثرنا وأعني المثقفين. – لا ينتبهون للسنهوري المفكر صاحب الرؤية النهضوية الإسلامية، الذي حصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة ليون الفرنسية،. ذلك برسالة علمية أبهرت أساتذته، ورغم ذلك أصر على أن يبقى في فرنسا عاماً خامساً. ليعد رسالة دكتوراه أخرى مبهرة عن الخلافة الإسلامية وسبل إعادتها وتطويرها، ولم يكن قد مر على سقوط الخلافة العثمانية إلا شهور..

عبد الرزاق السنهوري أبو القانون و ابن الشريعة pdf

و من ثم فقليلون هم من ينتبهون إلى أهمية ما كتبه السنهوري عن: إنشاء «عصبة الأمم الشرقية»، وتجديد «القانون الإسلامي». و «الإسلام الحضاري»، والوحدة العربية، والوحدة الوطنية… وقضايا .

  • – و لأن هذا الجانب من كتابات العلامة السنهوري ومحاضراته، لا يزال ـ على قلته ـ حياً وصالحاً للانتفاع به. و فقد سعيت في هذه الدراسة الموجزة إلى أن أسلط عليه الضوء. بأن أقدم مجمل العطاء الفكري لفقيهنا الكبير، وأشتبك مع ما أراه مشروعاً فكرياً متميزاً بلوره عبر كتاباته تلك. و إني لأرجو أن يكون عملي هذا إضافة حقيقية لما كتب عن السنهوري ومشروعه، وقيمة مضافة للمكتبة العربية. ذلك على وجه العموم، وأن يغفر لي القراء الأعزاء ما قد يجدونه فيها من خطأ أو سهر أو نسيان. فالكمال للخالق وحده سبحانه وتعالى، وحسبي أني اجتهدتُ، وأسأل الله أن يحسب هذا العمل لي لا علي. و أن يتقبله مني، إنه واسع الرحمة والفضل، وهو أهل التقوى وأهل المغفرة.

أخرى انشغل بها القانوني العربي الأشهر في العصر الحديث.

عبد الرزاق السنهوري أبو القانون و ابن الشريعة pdf

إقرأ أيضا:

الوسيط في العقود الخاصة العقود المدنية و التجارية و البنكية pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.