الأصل التجاري الإلكتروني pdf

الأصل التجاري الإلكتروني pdf

مقدمة

يقصد بالأصل التجاري الإلكتروني، ممارسة الأنشطة التجارية من بيع وشراء وعرض وتبادل للمنتجات والخدمات والمعلومات بالوسائل الرقمية أو الإلكترونية.

وهكذا يظهر أن الأصل التجاري الإلكتروني يحتل أهمية بالغة سواء على المستوى النظري أو العملي.

وتتجلى الأهمية النظرية في كون المشرع لم يتطرق لهذا النوع من الأصول التجارية الأمر الذي ينعكس على نذرة الكتابات بهذا المجال، أما على المستوى العملي، فإن دراسة هذا الموضوع ذات أهمية كبيرة خاصة أنه مستوى الواقع المعاش يلاحظ أن المقاولات بمختلف أشكالها وأحجامها أصبحت مواكبة للتطورات الحاصلة.

وعلى ضوء هذه الأهمية المزدوجة يمكن إدراج عدة تساؤلات منها:

ما هي عناصر الأصل التجاري الإليكتروني؟

ما هي الطبيعة القانونية للأصل التجاري الإليكتروني؟

و ما هي أهم العقود المنصبة على الأصل التجاري الإليكتروني؟

ومن خلال هذه التساؤلات يمكن بسط إشكالية محورية كالآتي:

ما مدى إنسجام وتطابق عناصر الأصل التجاري الواردة في المادة 80 من م.ت مفهوم الأصل التجاري الإلكتروني؟

وللإجابة عن هذه الإشكالية نقترح التصميم التالي:

المطلب الأول: خصوصية الأصل التجاري الإلكتروني

المطلب الثاني: أهم العقود المنصبة على الأصل التجاري الإليكتروني.

ثانيا: النظرية الملائمة لطبيعة الأصل التجاري الإلكتروني

إن المشرع المغربي إسوة بمصدره التاريخي ، المشرع الفرنسي، عند تنظيمه الأصل التجاري، اختار النظرية الواقعية، والقائمة على فكرة.

أن الأصل التجاري مجموعة من العناصر المادية والمعنوية يتم تجميعها من طرف تجار بغية ممارسة أنشطته التجارية، وفي نفس الوقت هذا لا يرقى إلى درجة الشخصية المعنوية. والذمة المالية المستقلة.

بصيغة أخرى يشكل هذا الأصل التجاري مجرد مال منقول معنوي من أموال التجار ويعد جزء من ذمته الخاصة التي تشكل الضمان العام لكل الدائنين بصرف النظر عن طبيعة الدين. (مدني أو تجاري)5.

العناصر المادية والمعنوية للأصل التجاري الإلكتروني.

عرف المشرع المغربي الاصل التجاري في المادة 79 من مدونة التجارة بأنه ( مال منقول معنوي يشمل جميع الأموال المنقولة المخصصة لممارسة نشاط تجاري أو عدة أنشطة تجارية”

ويتكون الأصل التجاري من مجموعة من العناصر المادية البضائع والآلات) والمعنوية (الزبائن حق الكراء والشعار أو العلامة التجارية أو العنوان التجاري وبراءة الاختراع، بالتالي العناصر التي يتكون منها الأصل التجاري تتفرغ إلى عناصر مادية (فقرة أولى) وأخرى معنوية ( فقرة ثانية).

الفقرة الأولى العناصر المادية للأصل التجاري الالكتروني

تتحدد العناصر المادية للأصل التجاري في البضائع والأثاث والمعدات ولا يعتبر العقار أحد عناصر الأصل التجاري وذلك أن المادة 79 وكذا المادة 80 أقصت العقار من تشكيلة الأصل التجاري، لذا سنعالج البضائع (أولا) الأدوات والمعدات (ثانيا).

إقرأ أيضا:

الإثبات في المادة الإجتماعية عائشة برشان pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.